ما هي الجمعة السوداء ومالفائدة منها؟ The Black Friday

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

ما هي الجمعة السوداء ومالفائدة منها؟ The Black Friday

الجمعة السوداء The Black Friday هو الإسم الذي يطلق على يوم التسوّق الذي يأتي بعد عيد الشكر Thanksgiving (عيد الشكر هو إجازة وطنية في أمريكا وكندا بهدف الشّكر للنّعم التي تمّ حصدها للسنة التي أشرفت على الانتهاء).
ما هي الجمعة السوداء ومالفائدة منها؟ The Black Friday

لماذا تمّت تسميتها بالسوداء؟

وتمّت تسميتها بالجمعة السّوداء في أمريكا من طرف الشرطة آنذاك، لأن زيادة التسوّق فيها بشكل هائل ينشأ عنه الكثير من الاكتظاظ في الطرقات وفي الشوارع وينجرّ عن ذلك الكثير من حوادث المرور والعنف، ممّا سببّ تعبا كبيرا للشرطة.

إذا لماذا أصبحت الجمعة السّوداء يوما مميّزا وجيّدا؟

بما أن الجمعة السّوداء تأتي بعد عيد الشّكر مباشرة، فيمكن اعتبارها من أفضل الأيام الربحية في السّنة، لأن عيد الشّكر يكثر فيه التسوّق من قبل الأمريكيين. وأصبح التجّار والمحاسبين يستخدمون اللّون الأسود كدليل على الرّبح واللّون الأحمر كدليل على الخسارة.
وبعد ذلك قام تجّار التجزئة بتبنّي اسم الجمعة السوداء لتشجيع الناس أكثر على التسوّق، وأصبحوا يعرضون تخفيضات خياليّة لاتتوفّر إلاّ في هذا اليوم وبالتالي أصبح من الأيام المميّزة في الربح.
ما هي الجمعة السوداء ومالفائدة منها؟ The Black Friday

أنت تتساءل: ما الفائدة من هذا اليوم لغير الأمريكيين؟

 في هذا اليوم تقوم الكثير من المتاجر والمواقع الإلكترونية  العالمية وعلى رأسها أمازون Amazon و إيباي Ebay بتقديم عروض مغرية وتخفيضات جيّدة للكثير من السّلع.
 
أمّا في الوطن العربي فتسمّى أحيانا بالجمعة البيضاء White Friday، وهناك متاجر عربيّة تقوم بتخفيضات وخصومات في هذا اليوم منها متجر سوق كوم Souq.Com و متجر جوميا  Jumia.Com.
وبالتّأكيد لا تقتصر التّخفيضات على السّلع في المتاجر الإلكترونيّة فقط بل تشملها أيضا إلى المتاجر المتواجدة على أرض الواقع.

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري